الثلاثاء 17/09/2019
06:06 بتوقيت المكلا
معلومات جغرافية وديموغرافية

معلومات جغرافية وديموغرافية عن المحافظة
الموقع : تقع محافظة حضرموت فلكيا بين خطي عرض 14 شمالا تقريبا في حدودها الجنوبية التي تطل بها على بحر العرب و 19 درجة شمالا تقريبا في حدودها الشمالية مع المملكة العربية السعودية , بينما تقع بين خطي طول 48 درجة شرقا تقريبا من جهة الغرب المحاذية لمحافظة شبوه و51 درجة شرقا من جهة الشرق المحاذية لمحافظة المهره .
المساحة : تعتبر محافظة حضرموت أكبر محافظات الجمهورية مساحة حيث تبلغ مساحتها 161749 كم / مربع وتشكل بذلك نحو 36% من إجمالي مساحة الجمهورية اليمنية لبالغة 450706 كم / مربع .
التقسيم الإداري : قسمت المحافظة إداريا إلى جزئين , الأول يتكون من المديريات الواقعة على الشريط الساحلي والمرتفعات ويضم هذا الجزء الآخر من المديريات الممتدة على طول الوادي والصحراء ويضم 14 مديرية , وبذلك يكون إجمالي مديريات المحافظة ( 30 ) مديرية .
التضاريس : السهل الساحلي , الجبال والهضاب , المنخفضات , إضافة إلى وادي حضرموت وفروعه والسهول الصحراوية .
المناخ : مناخ محافظة حضرموت حار صيفا في المنطقة الساحلية ومعتدل في الهضاب كم تؤثر الرياح الموسمية الصيفية في تلطيف درجة حرارة المناطق الساحلية حيث تصل درجة الحرارة في مدينة المكلا في شهر يوليو 29.6 درجة مئوية .
السكان : ويبلغ تقديرات السكان بمحافظة حضرموت مديريات الساحل حوالي ( 672068 ) نسمة .
الكثافة السكانية : 5.6 فرد كيلو متر مربع .
النمو السكاني : 4.33 .
معدل الخصوبة الكلية (( للمرأة )) : 4.7 .
متوسط العمر للسكان : 22 .
نسبة السكان الحضر : 33 .
معدل الإلتحاق بالمدارس .
نسبة الأمية للسكان : 43.9 .



الوضع الإقتصادي و الإجتماعي :
لقد ضمت محافظة حضرموت دولا قديمة حضارية كان لها شأن مرموق  في عالم الاقتصاد والتجارة والفن والثقافة والعمران وغيرها من نواحي الحضارة لذلك فأن الطابع الحضاري واضح وبجلاء في كثير من أجزاء المحافظة حيث توجد عدة مواقع أثرية قائمة ومكتشفة منها عدد من القلاع والحصون كما توجد كثير من النقوش والقطع الأثرية وقد دلت الكتابات التاريخية والأثرية وأفصحت عن حضارة ورقي هذه المحافظة وما كان لها من مكانه بين شعوب العالم المتحضر والمعاصر .


  • إقرا ايضاً